الرئيسية | الاخبار | شروط رئاسة البلدية.. الشهادة الجامعية الاولى في بلدية الفئة الاولى وان يجيد القراءة والكتابة في باقي البلديات

شروط رئاسة البلدية.. الشهادة الجامعية الاولى في بلدية الفئة الاولى وان يجيد القراءة والكتابة في باقي البلديات

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شروط رئاسة البلدية.. الشهادة الجامعية الاولى في بلدية الفئة الاولى وان يجيد القراءة والكتابة في باقي البلديات

اخبار الاردن - خاص - حصلت "اخبار الاردن" على الشروط التي يجب توافرها في رئيس واعضاء المجالس البلدية حتى يحق لهم الترشيح بحسب مشروع القانون الذي اعدته وزارة البلديات ومن المرجح عرضه على مجلس الوزراء في جلسته المقررة يوم غد الثلاثاء تمهيداً لإقراره، ليصار إلى عرضه على مجلس النواب خلال دورته الاستثنائية المرتقبة خلال الشهر الحالي.
 "اخبار الاردن" تنشره لاهميته ولما دار حديث كبير وسجالات متنوعة باشتراط درجة البكلوريوس لكافة رؤساء البلديات مهما كانت الفئة التي تنتمي لها البدية لنقطع دابر كل تلك الاحاديث التي لم تستند على وثائق وانما مجرد اجتهادات شخصية ولشيء في نفس يعقوب. 
وبحسب المادة 18 من مشروع القانون فانه يحق لكل من ادرج اسمه في جدول الناخبين ان يترشح لرئاسة المجلس البلدي أو اللجنة المحلية اذا توفرت فيه الشروط التالية:-
أ- ان يكون قد اكمل خمسا وعشرين سنة شمسية من العمر في اليوم الاول من الشهر الاول من عام اجراء الانتخابات.
ب- ان يحسن القراءة والكتابة باستثناء الراغب بالترشح لرئاسة اية بلدية من الفئة الاولى يشترط ان يكون حاصلا على الشهادة الجامعية الاولى كحد ادنى.
ج- ان لا يكون موظفا او مستخدما في اي وزارة اودائرة حكومية او مؤسسة رسمية عامة او بلدية ما لم يكن حاصلا على استقالته قبل شهر من بدء موعد الترشيح، كما يتوجب على محامي البلدية انهاء عقده معها خلال هذه المدة.
د- ان لا يكون عضوا في مجلس الامة.
هـ-ان لا يكون محكوما عليه بجناية اوبجنحة مخلة بالشرف.
و- ان لا يكون مفلسا احتياليا.
ز- ان يكون قد استكمل تنفيذ الاجراءات المنصوص عليها في المادة (17) من هذا القانون.
ح- ان يكون المرشح لرئاسة المجلس او لعضوية اللجان المحلية حاصلا على براءة ذمة من البلدية.
ط- يجوز اعادة انتخاب الرئيس لدورة ثانية ولا يعاد انتخابه بعد ذلك الا بعد انقضاء دورة واحدة على انتهاء مدته السابقة.

كما نص مشروع القانون على ان يعين مدير تنفيذي لكل بلدية بقرار من الوزير بناء على تنسيب المجلس وتنتهي خدماته بالطريقة ذاتها ويحدد مجلس الوزراء بناءعلى تنسيب الوزير راتب المدير وعلاواته وشروط استخدامه وسائر حقوقه المالية على ان يتقاضى ذلك من صندوق البلدية بموجب الانظمة المعمول بها وتناط بالمدير التنفيذي الصلاحيات والمسؤوليات التالية ويكون مسؤولا عنها امام المجلس.

1- يعتبر مديرا للجهاز التنفيذي في البلدية ويكون مسؤولا عن مراقبة وضمان حسن سير الاعمال فيها.

2- تنفيذ قرارات المجلس ومتابعة تنفيذ العقود.
3- اعداد مشروع جدول اعمال الجلسات في المجلس وله الحق بحضور الجلسات والاشتراك في مناقشتها دون ان يكون له حق التصويت.
4- يكون مسؤولا عن صيانة املاك البلدية واموالها والمحفظة عليها.
5- اعداد مشاريع الموازنة السنوية والتقرير السنوي وربع السنوي والحساب الختامي وجدول تشكيلات الموظفين ورفعها الى الرئيس في الوقت المحدد لاقرارها من قبل المجلس.
7- رفع مشروع دليل الحاجات المحلية الذي يحدد مشاكل وحاجات المجتمع المحلي المختلفة الى الرئيس.
8- تنفيذ المهام المناطة للبلدية بموجب القوانين والانظمة المعمول بها.
9- تنفيذ القرارات الصادرة عن الوزارة واية قرارات تصدر عن اية جهة تقع مسؤولية تنفيذها على البلدية بموجب القوانين والانظمة النافذة المفعول.
10- يعتبر مسؤولا قانونيا واداريت وماليا امام المجلس البلدي عن اي تجاوزات ادارية اومخالفات ارتكبتها الادارة التنفيذية في البلدية.
11- مراقبة تحصيل واردات البلدية ومتابعتها والامر بصرف النفقات واصدار الحوالات وفقا للقرارات الصادرة بمقتضى احكام هذا القانون والاظمة المعمول بها.
12- الاشراف على مشاريع البلدية ومتابعة تنفيذها وتقييمها وتقديم التوصيات اللازمة للمجلس بشأنها.
13- يكون مسؤولا عن توزيع خدمات البلدية بعدالة.
ملاحظة : بلديات الفئة الاولى: بلديات مراكز المحافظات واي بلدية اخرى يزيد عدد سكانها على مئة الف نسمة بحسب مشروع القانون.



شارك على:

شارك على:
2422