الرئيسية | الاخبار | اخبار الاردن المحلية | لقاءات سرية بين نواب ووفد امريكي رسمي في مطعم "فخر الدين"

لقاءات سرية بين نواب ووفد امريكي رسمي في مطعم "فخر الدين"

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لقاءات سرية بين نواب ووفد امريكي رسمي في مطعم "فخر الدين"

اخبار الاردن - كشف مصدر نيابي موثوق ان لقاءات سرية تجري في العاصمة عمان بين وفد امريكي رسمي واعضاء المجلس النيابي بصورة سرية, في احد المطاعم الفاخرة في جبل عمان وتحديدا في مطعم فخر الدين .

الوفد الامريكي عقد لقاءات منفصلة, مع الكتل النيابية و نواب مستقلين, حيث التقى الوفد مساء الاربعاء كتلة نيابية تضم 23 نائبا .

واشار المصدر الى ان الاخوان المسليمن في الاردن كانوا محور تلك اللقاءات السرية, حيث استطلع الوفد موقف النواب في حال استطاع الاسلاميون الوصول الى السلطة, من خلال حصولهم على اغلبية مقاعد المجلس النيابي القادم .

النواب حذورا من 'تسليم ' الاسلاميين السلطة في الاردن, منتقدين الدعم الامريكي للاسلاميين في الاردن و في المنطقة, كما اتهموا الادارة الامريكية بعقد صفقة معهم تضمن وصولهم للسلطة, مقابل ان تحتفظ الولايات المتحدة بمصالحا في المنطقة .

وحذر النواب , بحسب المصدر, الادارة الامريكية من تداعيات وصول الاسلاميين للحكم, وما قد يشكلونه من خطر على الحياة الديمقراطية و على مستقبل العلاقات الاردنية الامريكية .

وابدى الوفد الامريكي 'اعجابه' بالتعديلات التي ادخلتها اللجنة القانونية في مجلس النواب على قانون الاحزاب , وان 85% من التعديلات تتوافق والمعايير الدولية, الا ان الوفد انتقد تقليص حصة المرأة في المجلس وفق القانون الجديد,

وتساءل الوفد عن 'اجندة' الاسلاميين الخاصة, التي دفعتهم لعدم المشاركة في مناقشات قانون الاحزاب رغم تلاؤم التعديلات و المعايير الدولية, وتناغم التعديلات وما لدى الوفد من ملاحظات على القانون كالعقوبات ومرجعية وزارة العدل بدلا من وزارة الداخلية .

وردا على سؤال النواب للوفد عن الدعم الامريكي للاحزاب, اكد الوفد ان الولايات المتحدة لا تمانع في دعم الاحزاب لتكريس الديمقراطية في الاردن.

وشدد النواب على ان المجتمع الاردني مازال مجتمعا عشائريا وقبليا , ولم يستطع بعد التأقلم مع الحياة الحزبية و استيعاب الاحزاب , فرد الوفد الامريكي قائلا :'  step by step - خطوة خطوة, و بجهدنا المشترك نستطيع ان نتخطى هذا الحاجز العشائري '.




شارك على: